الإداره المدرسية

الدراسات العليا بكلية تربية

الخميس، 11 أبريل 2013

التصميم Design


تصميم البحث : ( Research Design )
الإستراتيجية التي يضعها الباحث لجمع البيانات اللازمة لدراسته وضبط المتغيرات التي يمكن لها أن تؤثر على هذه البيانات ، ومن ثم بعد ذلك اختيار التحليل الإحصائي المناسب للإجابة عن أسئلة البحث ضمن خطة شاملة .

تصميم التدريس : ( Instructional Design )
يشير التصميم إلى وضع المخططات والمسودات الأولية وتحضير المواد التعليمية واختيار الوسائل التعليمية المناسبة وتحديد الأساليب من خلال تحديد المكونات الأساسية التالية ( صياغة أهداف المادة أو البرنامج التعليمي ، تحضير وكتابة أسئلة الاختبارات ، وضع الهيكل العام للمادة التعليمية ، وتخطيط طريقة التقويم للمادة أو البرنامج التعليمي ) .

التصميم التجريبي : ( Experimental Design )
موقف اصطناعي لاختبار صحة الفروض ، يعزل فيه المتعلم المتغيرات الدخيلة ، ويدرس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع بغية التأكد من مدى صحة معلومة معينة ، أو لمحاولة التوصل إلى التعميمات التي تحكم سلوك المتغير التابع .

تصميم التعليم : ( Instruction Design )
إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المادة التعليمية المواد تصميمها وتحليها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أسرع وأفضل من ناحية ، واتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت من ناحية أخرى .

تصميم المنهج : ( Curriculum Design )
وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها ( الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والوسائط ، والأنشطة ، والتقويم ) ، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج .

تصميم النظام التعليمي : ( Instructional Designe  )
هو المجال الذي يتعلق بتنظيم أهداف العملية التعليمية ومحتوى المادة الدراسية وطرائق تدريسها ونشاطاتها وطرائق تقويمها بشكل يؤدي إلى أفضل النتائج التعليمية في أقصر وقت وجهد وتكلفة مادية .
ويتعلق هذا المجال أيضاً بوضع الخطط التعليمية سواء أكانت أسبوعية أو شهرية أو فصلية أو سنوية .

تصميم الوثيقة : ( Document Design  )
وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي ، وتكاملها الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين المادة الدراسية والمتعلم ، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته .
وفي تخطيط المناهج وبنائها ، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية :
التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه ، والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية ( القيمية ) والمهارية ، كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببعضها ( الأهداف والمحتوى ، والأساليب ، والوسائط ، والأنشطة ، والتقويم ) .
التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين ، وأعمارهم ومراحل نموهم ، وطبيعة المادة نفسها ، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد ، ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا .
التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية ، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة المعرفة ، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوازن بين المادة والمتعلم ، وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى ، وبين المعرفة والمهارات والقيم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق